اخطاء التفكير او مايسمى علميا ( التشوهات المعرفية) تولد المشاعر السلبية وتتسبب في كثير من المشاكل والاضطرابات النفسية .

بداية ما هي عملية التفكير ؟

يعبر التفكير عن مجمل العمليات الذهنيه التي يؤديها العقل بعد استقباله للمعلومات عن طريق الحواس ويعتبر التفكير اعلى العمليات الادراكية .

نحن لاننكر الواقع ومافيه من مشاكل وتحديات لكن طريقة تفكيرنا و تفسيرنا للاحداث هي سبب ما نشعر به من ضيق واحباط وألم وليس الاحداث نفسها ، فطريقة التفكير الخاطئة تقودنا الى افتراضات غير صحيحة عن انفسنا والمحيطين بنا والحياة عموما وبالتالي تولد مشاعر سلبية تتنج هذا التشويش في ادراك الواقع.

اهم التشوهات المعرفية واخطاء التفكير :

١. القطبية في التفكير: كل شئ اولا شئ ، اما ابيض او اسود وعدم ادراك الرمادية ونسبية الاشياء (اما تنفذ طلباتي او انك لاتحبني ،اما ان التزم بالحمية تماما او اكل كل السكريات على السفرة، ادرس تخصص محدد او انا فاشل، الناس اما ملائكة او اشرار)

٢. التفكير الكارثي ( التشاؤمي ) دائما متوقع للاسوء ( احد افراد الاسرة تأخر في العودة اذن حصل حادث)

٣. التعميم : من اكثر التشوهات المعرفية انتشارا، وهو تبني اعتقاد معين نتيجه لحدث سلبي وتعميمه بشكل غير مناسب على بقية الاحداث ( تعرضت لتجربة زواج فاشلة اذن كل الرجال سيئين )

٤. المصفى العقلي : يقوم العقل بفلترة اي تجربة يمر بها وينتقي السلبيات منها فقط (مثال عليه نظرتك التشاؤمية للحياة نتيجة عدم رضاك عن واقع تعيشه سواء كان ماديا او صحيا او اجتماعيا فتقوم بتجاهل الجانب المضئ من حياتك وكل النعم التي تحيط بك وتركز على الجزء السلبي فقط من الواقع)

٥. المحمل الشخصي وربط احداث غير مرتبطة بالضرورة( دخلت الى تجمع وخرج احد الاشخاص بعد دخولك تفكر انه تقصد عدم الجلوس معك بينما قد تكون مجرد مصادفة)

٦. الحكم على الاشياء والقفز الى الاستنتاجات ومحاولة تخمين دوافع ونوايا الناس ،وتوقع نتائج دون وجود دلالات واضحة تدعم تلك النتائج مع العلم ان الاحاطة بحقيقة الامور صعب للغايه ( فلان شخص اناني، استغلالي ، فلان متفلت ،الجنسية الفلانية لصوص )وغيرها من الاحكام .

٧. الجمل الافتراضية ( من المفروض ، يجب علي ) ومافيها تضييق وتشديد على النفس وما يتولد عنها من شعور بالذنب والاحباط من النفس والاخرين في حالة عدم الالتزام بما افترضته.

٨. التأنيب وجلد الذات وتحميل النفس مسؤلية كل ما يحصل في محيطها ( ابني ضعيف في المدرسة اذن انا ام مقصرة في حين تتدخل عوامل كثيرة قد تكون سبب لذلك الحدث)

٩. الحكم العاطفي على الامور وتجاهل المنطق ( مشاعر سلبية تتحكم في التصرف والسلوك ) اشعر اني لن انجح لن اذاكر للامتحان، اشعر بالذعر لن اشارك في المسابقة.

١٠. التضخيم والمبالغة ، اي حدث عادي يصبح مشكلة كبيرة والخطأ الصغير يصبح كارثة تأخذ حيز من التفكير وتستحوذ على الذهن .

اخيرا .. تذكر ان افكارك هي التى تصنع حالتك ومشاعرك و تحدد توجهاتك السلوكية ، أرجوك تخلى عن نظارتك السوداء التي ترى بها الواقع ،، وارفع وعيك بالفكرة واحرص دائما على نوعية افكار بجودة عالية.

تحلى بفكر ايجابي مستفيد من الماضي ومتصالح مع الحاضر ومتفاءل بالمستقبل ، فالايجابية ثورة تبني وتغير بالمعرفة والبصيره وليس بالاسلحة والعنف ،ومن حسن الظن بالله ان تتوقع الافضل من الظروف الاسوء، جدراننا المتصدعة بها شقوق ينفذ منها النور .